+212663157771 أتصال بنا

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

كيفية تغيير إعدادات حساب الفيسبوك الأساسية


1: كيفية تغيير إعدادات حساب الفيسبوك الأساسية
2.0 كيفية إنشاء حساب الفيسبوك
لإنشاء حساب فيسبوك عليك فتح متصفح الإنترنت, (ننصح بمتصفح فايرفوكس مع إضافات الأمان أو متصفح تور), و أكتب العنوان https://www.facebook.com في شريط العناوين, و ذلك كي تصل لموقع فيسبوك. من الجدير بالملاحظة أن عنوان HTTPS يدل على أنك تتواصل الآن من خلال اتصال معمى و آمن (يعرف أيضاً بطبقة المقابس الآمنة – SSL)
الخطوة 2, إملأ خانات الأسم الأول, إسم العائلة, البريد الإلكتروني و كلمة السر.
الشكل 2: نموذج كامل
ملاحظة: فكر جيداً فيما إذا كنت تريد استخدام إسمك الحقيقي و بريدك الإلكتروني الخاص لإنشاء حساب الفيسبوك. قد يجعل ذلك عملية ايجادك أسهل على السلطات أو المعلنين. قد يكون من الأسهل إنشاء بريد إلكتروني جديد و إستخدام إسم مستعار و الذي يمكنك مشاركته لاحقاً مع أصدقائك و جهات اتصالك. لمزيد من المعلومات حول كيفية بقائك مجهولاً على الإنترنت, راجع الفصل 8. الحفاظ على المجهولية و تجاوز الرقابة على الانترنت.
ملاحظة: تذكر, من المهم جداً أن تختار كلمة سر قوية لحماية حسابك و معلوماتك. الرجاء الإطلاع على الفصل 3. وضع كلمات سر قوية و حفظها.
الخطوة 3, تأكد من أنك قرأت و فهمت شروط استخدام الفيسبوك و سياسة استخدام البيانات قبل النقر على تسجيل. يحوي ذلك على معلومات مهمة تتعلق بماهية المعلومات التي تقوم بتسليمها لفيسبوك و كيف سيقومون باستخدامها. لمزيد من المعلومات عن سياسة فيسبوك في استخدام البيانات, راجع الرسوم البيانية في موقع Me and My Shadow.
الخطوة 4, في شاشة البحث عن جهات الاتصال الخاصة بك, يطلب منك تقديم بريدك الإلكتروني و كلمة السر من أجل البحث عن جهات إتصال في بريدك الإلكتروني و الذين يمكنك إضافتهم لاحقاً كجهات اتصال على الفيسبوك. ننصحك بتجاوز هذه الخطوة.
الشكل 3. شاشة إيجاد جهات الإتصال
الخطوة 5, في شاشة معلومات الملف الشخصي, يطلب منك الفيسبوك تقديم معلومات مثل المدرسة الثانوية و الكلية أو الجامعة التي درست فيها, و مكان عملك الحالي. بينما تجعل هذه المعلومات أيجادك أسهل بالنسبة لأصدقائك, ستجعل إيجادك أسهل أيضاً بالنسبة للمعلنين. فكر جيداً فيما إذا كنت تقديم هذه المعلومات. قد يكون من الأفضل تقديم معلومات خاطئة و بالتالي جعل الأمور أكثر صعوبة للأشخاص الذين يبحثون عنك. يمكنك أيضاً تجاوز هذه الخطوة إذا كنت لا ترغب بتقديم هذه المعلومات.
بناءً على المعلومات التي تقدمها في هذه الخطوة, سيقوم الفيسبوك باقتراح زملاء دراسة أو زملاء جامعيين لك و الذين قد ترغب في إضافتهم كأصدقاء. مرة أخرى, فكر جيداً فيمن تريد إضافته و لا تقم بإضافة أي شخص لجهات الإتصال إذا لم تكن تعرفه و تثق به.
إذا لك تكن ترغب بإضافة أي أصدقاء في هذه المرحلة يمكنك أيضاً أن تتجاوز هذه الخطوة.
الشكل 4: شاشة معلومات الملف الشخصي
الخطوة 6, في شاشة صورة الملف الشخصي يطلب الفيسبوك تقديم صورة شخصية لك, إما عن طريق الرفع أو عن طريق أخذ صورة بواسطة كاميرا الحاسوب.
الشكل 5: شاشة صورة الملف الشخصي
ملاحظة: ستكون هذه الصورة, إضافة لصورة الغطاء في الجدول الزمني لفيسبوك, ظاهرة لكل شخص يصل لملفك الشخصي, يتضمن ذلك الأشخاص الغير موجودين في قائمة أصدقائك, و بغض النظر عن إعدادات الخصوصية الخاصة بك. فكر جيداً فيما إذا كنت تريد إستخدام صورة حيث يمكن التعرف عليك و أصدقائك و عائلتك و زملائك أو منظمتك من قبل المعلنين المحتملين.
حالما تضغط على تجاوز أو احفظ و تابع, سيطلب منك التحقق من بريدك الإلكتروني الذي قمت بتقديمه. و حيث يفترض أن تجد رسالة من فيسبوك تطلب منك تتبع وصلة لتأكيد صحة عنوان بريدك الإلكتروني, حالما تقوم بذلك, سيتم إنشاء حسابك الخاص على الفيسبوك.
2.1 نصائح لإعدادت الحساب العامة
الخطوة 7, من الصفحة الرئيسية لحسابك على الفيسبوك, انقر على السهم الصغير بجانب الرئيسية في أعلى زاوية اليمين ثم اختر إعدادات الحساب.
الشكل 6. قائمة الإعدادات
سيأخذك ذلك لقائمة إعدادات الحساب. علامة التبويب الأولى في إعدادات الحساب العامة, حيث يمكنك تحرير المعلومات المتعلقة بالإسم و إسم المستخدم و البريد الإلكتروني و كلمة السر و الشبكة و اللغة.
الشكل 7. إعدادات الحساب العامة
الخطوة 8, فكر جيداً فيما إذا كنت تريد استخدام إسمك الحقيقي و بريدك الإلكتروني لإنشاء حسابك على الفيسبوك. ذلك قد يجعل من السهل إيجادك على السلطات أو المعلنين. قد يكون أكثر أماناً إنشاء بريد إلكتروني مختلف و استخدام إسم مستعار يمكنك مشاركته لاحقاً مع أصدقائك و جهات اتصالك. يمكن تغيير إسمك و بريدك الإلكتروني ببساطة عن طريق النقر عليهما في هذه الصفحة, و ذلك سيقوم بفتح قائمة منسدلة. لمزيد من المعلومات حول كيفية البقاء مجهولاً على الإنترنت, راجع الفصل 8. الحفاظ على المجهولية و تجاوز الرقابة على الانترنت.
الشكل 8. خيارات الإسم.
الخطوة 9, يجب أن تقوم بتحديث كلمة السر بشكل منتظم, يفضل القيام بذلك على الأقل مرة واحدة كل ثلاثة أشهر. تذكر, من المهم جداً استخدام كلمة سر قوية لحماية حسابك و معلوماتك. الرجاء الإطلاع على كتيب كيف الفصل 3. وضع كلمات سر قوية و حفظها.
الشكل 9. خيارات كلمة السر
الخطوة 10, شبكتك, يسمح لك الفيسبوك بالانضمام لشبكات, إستناداً إلى معايير مثل مدرستك الثانوية و الجامعة و العمل و مسقط الرأس و المدينة الحالية, كوسيلة لتسهيل وصول الأشخاص إليك و الاتصال بك. بينما يسهل ذلك عليك إيجاد جهات الاتصال, فإنه سيجعل إيجادك سهلاً أيضاً للأشخاص الآخرين, و من ضمنهم المعلنين. إذا أخذنا بعين الإعتبار حجم مستخدمي الموقع, فإنه من غير المحتمل أن تحتاج الإنضمام لشبكة كي تتصل مع الأشخاص الذين تعرفهم و تثق بهم على الفيسبوك.
2.2 إعدادات الأمان في فيسبوك.
الخطوة 11, انقر على  القائمة في الجانب الأيسر. هذا سيفتح صفحة إعدادات الأمان.
الشكل 10: صفحة إعدادات الأمان
الخطوة 12, انقر على مبوبة التصفح الآمن, وفي الصفحة التي ستظهر, فعل المربع الخاص بتصفح الفيسبوك عن طريق اتصال آمن HTTPS عندما يكون ذلك ممكناً, و انقر فوق  . سيضمن ذلك بأن يقوم متصفحك بالإتصال مع الموقع من خلال طبقة المقابس الآمنة SSL بشكل تلقائي.
ملاحظة: حتى لو قمت بتفعيل SSL, فإن ذلك لا ينطبق على دردشة الفيسبوك. إذا ما كنت تريد الدردشة مع شخص حول أي أمر حساس ينصح بعدم استخدام دردشة فيسبوك لفعل ذلك. لمزيد من المعلومات حول كيفية إجراء دردشة آمنة, راجع كتيب كيف الفصل 7. كيفية الحفاظ على خصوصية اتصال الإنترنت.
الشكل 11: خيارات التصفح الآمن
الخطوة 13, انقر على مبوبة إشعارات التسجيل. هنا يمكنك اختيار إشعارك في حال تم المحاولة لدخول حسابك على الفيسبوك من جهاز لم تستخدمه من قبل. يمكنك اختيار تلقي الإشعار عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية/الإشعارات المنبثقة.
الشكل 12: خيارات إشعارات التسجيل
الخطوة 14, لمزيد من الأمان, يمكنك اختيار ضرورة إدخال رمز أمان في كل مرة يتم دخول حسابك من خلال حاسوب أو جهاز غير معروف لدى الفيسبوك. يتم إرسال رمز الأمان هذا عن طريق رسالة نصية إلى هاتفك الخلوي.
ملاحظة: هذا يعني أن عليك تقديم رقم هاتفك الخلوي للفيسبوك, ذلك كي تثبت أنك صاحب حساب الفيسبوك. الفائدة من السماح لهذا الخيار بالتحقق من عملية الدخول هو جعل الاتصال بحسابك أسهل عن طريق إستخدام أدوات التحايل (مثل متصفح تور, الوكيل, VPN, الخ).
إذا ما قررت تفعيل هذا الخيار انقر على مبوبة موافقات تسجيل الدخول, و اتبع التعليمات المعطات كي تقوم بالإعدادات.
الشكل 13. خيارات موافقات تسجيل الدخول
الخطوة 15, انقر على مبوبة دورات العمل النشطة في الشكل 10 أعلاه, لمعرفة تفاصيل أي دورة في الفيسبوك كنت قد نسيت تسجيل الخروج منها, على سبيل المثال في مقهى الإنترنت أو حاسوب صديق و بالتالي لا تزال نشطة.
الشكل 14: مثال لقائمة عدة دورات نشطة.
من المهم جداً إغلاق هذه الدورات لمنع أي شخص من الدخول لحسابك على الفيسبوك, خاصة إذا ما لاحظت أن أي من هذه الأجهزة في القائمة لا يعود لك أو لم تتعرف عليه. لعمل ذلك, انقر ببساطة على إنهاء النشاط بجانب كل دورة نشطة.
2.3 المشتركين
يمنحك فيسبوك خيار السماح للأشخاص بالإشتراك للحصول على أخبارك دون أن يكونوا أصدقاء. كن حذراً على أية حال, إذا ما سمحت للآخرين بالإشتراك في أخبارك, فإن بعض بياناتك ستكون متاحة لهم لرؤيتها و لآخرين في شبكاتهم. أكثر الخيارات أماناً هو عدم السماح للآخرين بالإشتراك في تحديثات أخبارك.
الخطوة 16, انقر على المبوبة  في الجانب الأيسر من الشكل 7 أعلاه و تأكد من أن مربع السماح للمشتركين غير مفعل.
الشكل 15: إعدادات المشترك.
2.4 إعدادات التطبيقات
العديد من الناس يستخدم تطبيقات الطرف الثالث (Apps) كالألعاب و القارئ الإجتماعي و المرتبطة بحساباتهم على الفيسبوك.
من أجل استخدام العديد من هذه التطبيقات, سيتم الطلب منك للموافقة على السماح لأصحاب التطبيق بالإطلاع على معلومات محددة عنك و عن أصدقائك, و الذي قد يتضمن كل شيء من معلومات شخصية مثل العمر و المكان و التعليم و تفاصيل الوضع الإجتماعي و الدين و الموقف السياسي و تحديثات الحالة و معلومات جهات الإتصال من بين العديد من الأمور الأخرى. من أجل حماية مثلى لخصوصيتك و خصوصية أصدقائك و جهات اتصالك, ننصحك بعدم استخدام تطبيقات الطرف الثالث في الفيسبوك, إلا إذا كنت تعلم أنه يمكن الوثوق بهم.
يمكن إزالة التطبيقات عن طريق:
الخطوة 17, انقر على المبوبة  في الشريط على الجهة اليسرى. سيفتح ذلك قائمة بالتطبيقات المرتبطة حالياً بملفك الشخصي.
الشكل 16: مثال لقائمة التطبيقات
الخطوة 18, انقر على التطبيق الذي ترغب بحذفه من القائمة.
الشكل 17: النقر على التطبيق في القائمة يعرض المعلومات التي جعلتها متاحة لصاحب التطبيق
الخطوة 19, انقر إزالة التطبيق في أعلى الجانب اليمين من القائمة المنسدلة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق